عرض مشاركة واحدة
قديم 29-09-2007, 06:22   #118
مستر فضلي
ضيف


الصورة الرمزية مستر فضلي

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية :
 أخر زيارة : 01-01-1970 (04:00)
 المشاركات : n/a [ + ]
لوني المفضل : Cadetblue
رد : مع 'القصة التي اذهلت العرب بين المهادي من الفضول والعماني من سبيع..'.



الأخ تركي آل مسفر

لك عندنا شيمة الخطّار في منتدى قبيلة الفضول مدلهين الجار ، وأتمنّى منك إلتزام الأدب في الحوار حتى نكمل النّقاش بهدوء بعيداً عن سياسة خذ القوم بالصيّاح !!.

ولي مع ردّك وقفات :

1ـ قلت في مداخلتي السابقه وأكرر في هذه المداخله بأنّني لم أقرأ جميع الردود حتى هذه اللحظه ، وما كتبته كان بناء على نظره سريعه على تعليقات الأخوة التي إتّضح لي إنّها تدور في دائرة واحد.

2ـ حينما يحتج الأخوة القحاطين بكلام شيبان قحطان تجدنا في نفس الوقت نحتج بكلام شيبان الفضول ، وهكذا لن ننتهي ، لذا أرى أن نبتعد عن هذه الحجة سرمديّة العرض والطول التي لاطائل منها ، فكل منّا يرجح كفّة ميزانه وحجتنا واحده ومتساويه.

3ـ كانت أحد حججك في مداخلتك السابقه متهافته حيث قلت : أنّ المهادي لو كان فضلي لقال : ( يقول الفضلي والفضلي محمد ) ، وحينما رددت عليك بنفس ما إحتججت به علينا وقلت لك : لو كان المهادي قحطاني لماذا لم يقل ( يقول القحطاني والقحطاني محمد ) أو ( يقول العبيدي والعبيدي محمد ) أسقط بين يديك وحرت جواباً وربما كان هذا هو سبب إنفعالك في ردك الأخير ؟؟.

4ـ قبيلة بني لام ( الفضول ) ذات تاريخ مجيد وماضي مشرق ، ولديها من التاريخ ما يغنيها عن المهادي وغيره ، وكذلك قبيلة قحطان ذات تاريخ وبطولات وليست بحاجة لنسبة المهادي إليها ، ولكن نحن نرى ونعتقد أنّ المهادي منّا وأنتم ترون وتعتقدون أنّه منكم ، والفيصل فيما بيننا هو الحجة والبرهان وتفنيد قول الأخر.

5ـ أكثر من باحث في التاريخ ( ليس من القبيلتين ) رجع ورجّح بعد البحث بأنّ المهادي من آل فضل ـ وهذه زدنا بها عليكم ـ وهي بائنة لكن منصف ، مع إسقاطنا لقول الباحث القحطاني ـ تطييباً لخواطركم ـ .

6ـ صيغة القصيدة بلهجتها ومصطلحاتها وديار المهادي التي ذكرت فيها جئنا بها كما يتناقلها الرواة وكما هي في كتب التراث والأشرطه ، فكانت دليلاً قاطعا في كون المهادي طائي ، فرددتهم بحجّتان :
ـ منكم من قال بأنّ المهادي كان جالياً عن ربعه لمّا ذكر هذه المواطن ، والقصيده ترد على هذا الإعتراض وتثبت بأنّها دياره حتى لو كان بعيداً عنها والدليل في قوله : ( والأجناب لو حنّا بعيدٍ تهابها ).
ـ منكم من أضطر إلى نسف القصيده وإعادة سمكرتها بتغيير المصطلحات الشمالية في القصيدة وتعدّى ذلك إلى تغيير حتّى ديار المهادي التي ذكرت في القصيده ليثبت أنّ المهادي قحطاني ، فهل تريد منّا أن ننسف القصيدة التي نحفظها ودونها الكتاب والباحثين في الكتب والأشرطه حتى ترضى ونكون منصفين ؟.

7ـ بالنسبة لأسرة ( آل مهدي ) الكريمه لازلت عند قولي ، فمن المستحيل أن يتغيّر مسمى ( آل مهادي ) إلى ( آل مهدي ) ولو هبت رياح العجمه على لغة العرب كل مهب ولو أضفت الثلاثيات والرباعيات والخماسيات والمؤويّات في التسمية ما أضفت ، فمصدر تسمية ( مهدي ) من الهدى وأصل تسمية ( المهادي ) من المهد وسأل من تشاء من أهل اللغة قبل أن تعجّل بجوابك إنتصاراً لنفسك.
ولو كانت نسبة تسمية آل مهدي إلى المهادي لبقي الناس إلى الأن يطلقون عليهم آل مهادي.

8ـ بالنسبة لكلامي حول قول المهادي ( ظبي رمان ) كان رداً على تعقيب قرأته حول هذا الإستشهاد من أحد الأخوة ، وليس كلاما قطعا كما أن كلامك ليس قاطعاً ، ومع ذلك أقول :
تشبيه الشعراء بطير سنجار حتى لو أنهم لم يروه يختلف عن تشبيه المهادي بظبى رمان ، فطير سنجار إن لم يكن هو أجود أنواع الطيور وأندرها فهو من أجودها وأندرها ، بينما ظبي رمان ليس له هذه الميزه على الظبى وربما كانت ظبى دار قحطان أفضل وأشهر.


إنتهى تعقيبي على ردّك





الأخوة المشرفين والإداره
كل الشكر لكم
وأرجوا أن لا يتم إيقاف هذا النقاش ، كما أرجوا إيقاف كل من يحاول حرفه عن مساره وتحويله إلى مهاترات مع ترحيبنا بكل رد مقنع ومؤدّب لا يحمل التّجريح لأحد.