عرض مشاركة واحدة
قديم 05-04-2010, 10:55   #5
ضوء القمر
ضيف


الصورة الرمزية ضوء القمر

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية :
 أخر زيارة : 01-01-1970 (04:00)
 المشاركات : n/a [ + ]
لوني المفضل : Cadetblue
رد: (مصطلحات..سياسية)



المثقفون "الانتلجنسيا" :

فئة اجتماعية قريبة من فئة الموظفين و هي شريحة اجتماعية من الناس الذين يمتهنون العمل الذهني ، المعقد و الإبداعي في معظمه و يشتغلون بإدارة الانتاج و بتطوير الثقافة و نشرها .

*الطبقة العاملة :

ان الطبقة العاملة في المجتمع البرجوازي المعاصر هي طبقة العاملين بالأجر المحرومين من وسائل الانتاج ، و الذين يعيشون من بيع قوة عملهم ، و يضعون ثروات المجتمع المادية الأساسية و يخضعون للاستغلال الرأسمالي و الطبقة العاملة المستغلة تدعى بالبروليتاريا .


الفن :

شكل خاص من الوعي الاجتماعي يع.... الواقع في صورة فنية رمزية ، انه جملة الأحاسيس و الأمزجة و الآراء والنظريات التي تعبر عن مواقف الناس الجمالية من الطبيعة و بعضهم من بعض .

الأخلاق :

نسق من النظريات و المبادئ او المعايير ، و فن المشاعر والأمزجة التي يسترشد بها الناس في علاقاتهم ببعضهم البعض ، و المجتمع في الحياة الشخصية و العامة و في تربية الجيل الناشئ و هي شكل من اشكال الوعي الاجتماعي و مستويات السيكولوجيا الأخلاقية ، و الأيديولوجيا الأخلاقية .

النقد الذاتي :

هو عملية تقويم للذات ، سواء أكان فردا أم جماعة ، ام هيئة ، ام نظاما ، و من أهم ضمانات الحرية كما انه من اهم ضمانات استمرار العمل دون الاعوجاجات و هو يستلزم تقديم الحلول و المقترحات وكذلك التعهد بعدم تكرار الوقوع في الخطأ ان النقد الذاتي شكل من اشكال الاعتراف الديني ،و لذلك فهو ليس وسيلة للتجريح او وسيلة للإيقاع و الطعن و لذلك فهو يتطلب سيادة وعي في مستوى عال و كذلك سيادة أخلاقية في التعامل العام .

البورجوازية :

كلمة مشتقة عن الفرنسية "بورجوا" و تعني سكان المدن و تبلورت بعد ذلك لتعني الطبقة الوسطى في المجتمع و في الحقيقة فهي ليست طبقة مكتملة الأبعاد و ليست محددة فهي دائما تتسرب نحو احتلال مكان بين الطبقة الرأسمالية او العودة الى طبقة الكادحين .

التأميم :

يعني التأميم نقل الملكية من الافراد او الشركات الراسمالية الى ملكية الامة ،و التأميم يحتوي على عنصرين :
1- نقل الملكية من القطاع الخاص الى القطاع العام .
2- تنظيم اداري جديد .
و التأميم يعني تغيير شكل الملكية ،و هدفها إذ تنتقل الملكية من شكلها الفردي الى شكلها العام ، كما يتغير الهدف اذ توضع الممتلكات المؤممة في خدمة الامة و تحت سيطرتها .

الليبرالية :

كلمة مشتقة من الكلمة اللاتينية "لبرلز" اي ما يتفق مع الإنسان الحر و يتوافق مع الحرية الفردية و تطلق الليبرالية على المهن الحرة اي التي لا تخضع لسلطة بين العميل او الموكل كالمحاماة و الطب و المحاسبة ، و في الاقتصاد يؤمن الاقتصاديون الليبراليون بالأمور التالية :
1- ان الفرد هو العنصر الأساسي في الاقتصاد و لا بد من توافر أقصى حد للحرية الفردية .
2- ليس للدولة التي هي أرقى تنظيم اجتماعي الحق في التدخل للحد من حرية الافراد و يطلق هؤلاء على الحكومة النموذجية من وجهة نظرهم الحكومة السلينية اي التي لا تتدخل في الاقتصاد مطلقا .
3- ان التنافس بين الرأسماليين هو الكفيل للوصول الى التوازن الطبقي في النظام الاقتصادي .

التكنوقراطية :

اصطلاح ظهر عام 1932 في أمريكا معناه حكومة الفنيين و المختصين و التقنيين من مهندسون و مدراء و اقتصاديون وسواهم ، وقد حاولت هذه الحركة صياغة مجموعة من المبادئ و الأسس ساهم في وضعها عدد من المهندسين و الاقتصاد ،و طلاب العلوم الاقتصادية، أهداف هذه الحركة :
1- ان الظواهر الاجتماعية يمكن قياسها و استنادا الى ذلك القياس يمكن استنباط ادارة المجتمع .
2- استخدام الادلة في إنتاج البضائع و الخدمات جعل من المتعذر تقدير قيمة الحاجيات المنتجة بواسطة اي بضاعة وحدها كالذهب و بالتالي الى تهديم نظام الأسعار .

سلفويا "السلف" :

يتعلق بالنهج النظري بأن السلف لم يتركوا شيء للخلف ، و هذا النهج يعني التطورية ، كإحدى سمات الحقيقة يلغي كل جهد لاكتشافها و إعادة اكتشافها في واقع متجدد و هذا النهج يضع المعرفة و الوعي في قوالب ضيقة جامدة و يلغي سمة الإبداع في النشاط المعرفي و الوعيوي .

الوعي الزائف :

الوعي الذي يتوهم بأنه يستند على معرفة المشكلة في جوهرها و علاقاتها الصحيحة ، لكنه في الواقع يعتمد على معرفة خاطئة في مقدماتها و نتائجها .

البعث القومي :

تطوير جوهري للوعي القومي و للحركة القومية في ظروف تاريخية جديدة انه تطور يسعى لمواكبة تطور الامة و تطور التاريخ و تطور العصر .

التغييري :

يتعلق بالتغيير الخاضع للإدارة الإنسانية الثوري و الثورة ، وهنا تبرز أهمية الإدارة البشرية و التغيير هو ناتج عن التفاعل بين ممدات الواقع الطبيعية و الموضوعية و بين الإرادة الإنسانية كذلك يتضمن التغيير معنى التحول سواء كان تدريجيا او حادا .

النظام الدولي الجديد :

منذ بداية الحرب العالمية الثانية شهد العديد من التحولات التي لها الأثر الكبير بالنسبة لبنية العلاقات الدولية و للمفاهيم التي استقرت في ذاكرة الشعوب .
غورباتشوف أول من استخدم هذا الاصطلاح و خاصة في إطار الحديث عن سياسته الخاصة بالتقارب مع الغرب و مع أمريكا ان النظام الذي أعقب الحرب الباردة و انتهاء خطر المواجهة بين الشرق و الغرب الذي يقوم على مبادئ جديدة أهمها :
1- نزع السلاح
2- إحلال مبدأ توازن المصالح بدلا من توازن القوى انطلاقا من التسليم بعدم قدرة اي من المعسكرين الأمريكي و السوفيتي على فرض ارادته على الآخر .
3- نزع الصفة الأيديولوجية عن العلاقات الدولية النظام الدولي الجديد ، هناك تفسيرات كثيرة من باحثين ومحللين يفسروا هذا النظام البعض يقول بأنه نظام محايد ، و الآخر يقول بأنه غير محايد او منحاز الى طائفة معينة من الدول في المجتمع الدولي على حساب الطوائف الاخرى ، و البعض الثالث يصف النظام الدولي الجديد بأنه يقوم أساسا على مبدأ المعيار المزدوج يستخدم بالأساس للإشارة الى مجموعة التفاعلات أو شبكة علاقات القوى التعاونية منها و الصراعية على حد سواء التي تتم فيما بعد أعضاء المجتمع الدولي على المستويين العالمي و الإقليمي .

الاثني :

ما يتعلق بالأصول المشتركة لمجموعة برية معينة "الدم و القرابة " بمعنى الأصل المشترك الذي تبنى علي أساسه مجالات ثقافية مختلفة كاللغة و التقاليد المشتركة.

الجماهير :

الجماهير ليست تحالفا بين طبقات مختلفة و انما هي تركيب نوعي يختلف في أسسه و عناصره عن مفهوم الطبقة .

علاقات الانتاج :

هي العلاقات التي تنشا نتيجة انتاج الاشياء المادية التي تغير في اشباع الحاجات البشرية ففي العملية الاقتصادية تنشأ بن الناس علاقات دائمة بوجه عام ، اي علاقات تتكرر بصفة دائمة و ثمة أنواع مختلفة من هذه العلاقات فهناك مثلا العلاقة بين الحكام و المحكومين و التي تتولد من ممارسة السلطة السياسية و لكن العلاقات الاجتماعية التي تظهر في العملية الاقتصادية تختلف عن جميع أنواع العلاقات الاجتماعية الاخرى من حيث انها تتصل بإنتاج الاشياء المادية التي تفيد في اشباع الحاجات البشرية وهنا يقال لها العلاقات الاقتصادية ، و العلاقة الاقتصادية على نوعين :
1- تظهر في النظام السياسي نتيجة للنظام الاقتصادي .
2- تظهر من خلال عملية الانتاج و يطلق عليها اسم علاقات الانتاج او العلاقات الانتاجية ، ان الصفة الخاصة المميزة لعلاقات الانتاج هي كونها تتكون من عملية العمل فهي إذن نتيجة الطابع للعمل ، او تشتمل على التعاون و تقسيم العمل معنى هذا ان علاقات الانتاج تتوقف على القوى الانتاجية للدلالة على وسائل الانتاج المادية و علاقات الانتاج هذه هي الاساس الذي يقوم عليه البناء العلوي للمجتمع وعندما يحدث الصدام بين قوى الانتاج المتطورة في مرحلة معينة و بين علاقات الانتاج القائمة يقضي الصراع عن طريق الانقلاب الاجتماعي لأن علاقات الانتاج أصبحت قيدا على تطور قوى الانتاج ، ان اساس العلاقة الانتاجية هي ملكية وسائل الانتاج ،لأن هذه الملكية هي التي تعين الطرق التي تستخدم بها هذه الوسائل فملكية وسائل الانتاج تعين من الذي يملك المنتجات فوسائل الانتاج تلعب دورا هاما في علاقات التوزيع .


فائض القيمة:

هو الفرق بين قيمة العمل الذي يبذله العامل في انتاج السلعة و قيمة الأجر الذي يحصل عليه العامل مقابل مثل هذا المجهود . ان قيمة السلعة عبارة عن مقدار العمل المتجسد فيها ، وقد يكون هذا العمل مباشرا او غير مباشر ، ولكن إذا كان كل شيء يباع حسب قيمته ، فكيف يفسر وجود الأرباح و بعبارة أخرى الى أين تذهب قيمة الأرباح ... ان العامل يبيع ما ينتجه حسب قيمته بالضبط ،وهذه القيمة في مقدار العمل الذي يتضمنه هذا المنتج اي مقدار العمل اللازم لصنع اي شيء نقول ان طاقات العمل القابلة للبيع تتساوى : مقدار العمل اللازم اجتماعيا لإبقاء اي عامل على قيد الحياة وهذا يعني انه اذا كان ابقاء العامل على قيد الحياة يتطلب 6 ساعات عمل من وقت المجتمع و كان السعر السائد هو "ليرة واحدة" لساعة العمل الواحدة يكون هذا العامل يساوي 6 ليرات في يوم واحد من العمل ، لكن العامل يشتغل 8 ساعات او اكثر في اليوم و لا يحصل الا على سعر الست ساعات فقط ، و ان العمل الذي ينتج فيه العامل دون ان يتقاضى اجرا هو ما يطلق عليه فائض القيمة هو الفارق بين الجهد المبذول و العائد من هذا الجهد .

البلشفية :

هو التعبير الذي أطلقته جماعة الجناح اليساري من أنصار لينين في ح.... العمل الاشتراكي الروسي عام 1903 و قد ظل يطلق على هذه الجماعة حتى بعد نجاح ثورة أكتوبر 1918 التي عرفت باسم الثورة البلشفية و استمر هذا التعبير حتى بعد تبديله رسميا الى الح.... الشيوعي في آذار 1918 و كلمة البلشفيك بالروسية هي الأكثرية لأن أنصار لينين كانوا يشكلون الأكثرية على الحكم عام 1917 برعاية كيرسنكي و قد انتهى ح.... المنشفيك باندلاع ثورة أكتوبر بزعامة فلاديمير ايلتش لينين .


تراكم تراكمي :

يشير الى التزايد الكمي في النسق التطوري مع كل ما يؤدي اليه ذلك من تفعيل التوجيه نحو التحول النوعي و تسريع الحركة باتجاهه .

العولمة :

فهي منسوبة الى العالم اي الكون بأنها شيء او نظام جديد يراد به توحيد العالم في اطار جديد واحد توحي و تشير الى انتظام السياسي و تشمل السياسة و الاقتصاد و الثقافة و الاجتماع و التربية و الاعراف ، و التقاليد بل انها تتجاوز ذلك كله الحدود السياسية و الجغرافية بين الدول حتى انه قيل ان العولمة ستجعل العالم يعيش في عصر العولمة الكونية تسمى امبراطورية جديدة.
و هناك تعريف آخر للعولمة : نظام عالمي جديد يقوم على العقل الإلكتروني و الثورة المعلوماتية القائمة على المعلومات و الإبداع التقني غير المحدود دون اعتبار للأنظمة و الحضارات و الثقافات و القيم و الحدود الجغرافية و السياسية القائمة في العالم و يقال انها حرية حركة السلع و الخدمات و الأيدي العاملة و رأس المال و المعلومات عن الحدود الوطنية و الإقليمية .


العشيرة "الفخذ" :

هي جماعة بشرية ظهر تاريخيا جمعتها علاقة الدم و الروابط الاقتصادية ، و الدفاع عن المصالح المشتركة و المقاومة المشتركة لقوى الطبيعة العاتية وقام النظام العشائري على اساس اقتصادي من الملكية الجماعية و الاستخدام الجماعي لوسائل الانتاج ، كل أفراد العشيرة يعملون معا ويقتسمون معا وسائل المعيشة التي يحصلون عليها و يرأس العشيرة مجلس يضم البالغين سواء كانوا نساء او رجال ، و المجلس يقوم بانتخاب و فصل زعماء العشيرة الشيوخ و القادة العسكريين .

المعرفة :

هو الانعكاس الفعال الهادف للعالم الموضوعي و قوانينه في ذهن الانسان و مصدر المعرفة هو العالم الخارجي المحيط بالانسان فهو يؤثر على الانسان و يثير لديه الأحاسيس و التصورات و المفاهيم المعينة فالانسان يرى الغابات و الحقول و الجبال ، و يشعر بحرارة الشمس وضوئها ، ولد لم تؤثر عليه هذه الاشياء الموجودة خارج وعي الانسان لما كان لديه اقل تصور عنها الا ان الانسان لا يدرك اشياء وظواهر العالم فحسب بل يؤثر عليها بصورة فعالة .

القانون :

هو ترابط جوهري وضروري و عام و متكرر بين ظواهر العالم المادي يجلب مجرى محددا تماما للأحداث .
*وحدة صراع الأضداد :
ان الأشياء و الظواهر جوانب متضادة و هي تمثل وحدة الاضداد و الاضداد لا تتواجد فحسب جنبا الى جنب بل هي في حالة التناقض الدائم و الصراع فيما بينها و صراع الاضداد هو المحتوى الداخلي و المصدر لتطور الواقع .

التعايش السلمي :

هو شكل خاص للصراع الطبقي بين النظامين العالميين المتعارضين ، الاشتراكية و الراسمالية انه صراع اقتصادي و سياسي و أيديولوجي و لكنه ليس صراعا عسكريا و هو يجري بوسائل سلمية دون اللجوء الى السلاح و الحرب ودون تدخل دولة في الشؤون الداخلية لدولة أخرى ، يقوم على مبدأ التعايش السلمي لا يعني التخلي عن الصراع السياسي و الصراع الطبقي الثوري الذي تمارسه الطبقة العاملة ضد البرجوازية .

قانون نفي النفي :

هو الذي يحدد مسار العملية الدياليكيتية فهناك الموضوع ثم نقيض هذا الموضوع أو نفيه ثم هناك نقيض هذا النقيض او نفي النفي ، مثل النظام الرأسمالي هو نفي للنظام الإقطاعي ، و النظام الاشتراكي نفي للنظام الرأسمالي اي نفي النفي .


توتاليتاريا :

هو نظام شمولي كلي يعمل على ترسيخ حكم الح.... الواحد او الفرد الواحد و يقوم على التعبئة الجماهيرية و الدعاية المحكمة بوسائل ديكتاتورية . مثال على ذلك الفاشية – النازية – الشيوعية و الستالينية


 

رد مع اقتباس